ملخص عن تقرير مجلس الادارة والبيانات المالية للسنة المالية 2016

نسخة للطباعةارسل الى صديق
التاريخ: 
Tue, 04/11/2017

 

ملخص عن تقرير مجلس الادارة  والبيانات المالية للسنة المالية     2016

حضرات السادة المساهمين الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باسمي وبإسم أعضاء مجلس الإدارة يسرني الترحيب بكم في إجتماع الهيئة العامة السادس والثلاثون وتقديم التقرير السنوي عن نشاط الشركة ونتائج أعمالها عن العام 2016.

تأسست الشركة منذ عام 1983 وهي أول شركة رائدة في التمويل وتعتبر حاليا من أكبر الشركات في هذا المجال ، وقد استمرت الشركة في تحقيق أهدافها وصولا إلى أفضل النتائج الممكنة ، حيث حققت الشركة في نهاية عام 2016 أرباحاً تشغيلية بواقع 3,061,064 دينار مقارنة مع مبلغ 2,968,805 دينار في نهاية عام 2015 وبذلك تم تحقيق أرباحاً صافية بعد الضريبة والمخصصات في نهاية عام 2016 مبلغ    2,120,158      دينار ، وقد بلغت اجمالي الموجودات 41,051,880 دينار في نهاية عام 2016 مقارنة بـ 39,312,625 دينار في نهاية عام 2015 وبنسبة نمو  4,4%  و بلغ صافي حقوق المساهمين 21,862,005 دينار في نهاية عام 2016 مقارنة بـ 21,391,847 دينار في نهاية عام 2015 بزيادة نسبتها 2,2% ،وبذلك أصبح العائد على رأس المال كما في نهاية عام 2016 ما نسبته 12,8%

وهذا إنما يعكس السياسة الطموحة للشركة لتحتل المكانة الثابتة والقوية بين منافسيها في المملكة الأردنية الهاشمية.

رئيس مجلس الادارة

 

 

 

تقرير مدقق الحسابات المستقل

إلى مساهمي شركة التسهيلات التجارية الأردنية     المساهمة العامة المحدودة

تقرير حول تدقيق القوائم المالية الموحدة

الــرأي

في رأينا، إن القوائم المالية الموحدة تظهر بصورة عادلة من كافة النواحي الجوهرية المركز المالي لشركة التسهيلات التجارية الأردنية ("الشركة") وشركتها التابعة (لاحقاً "المجموعة") كما في 31 كانون الأول 2016، وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.

نطاق التدقيق

لقد قمنا بتدقيق القوائم المالية الموحدة للشركة والتي تشمل ما يلي:

         قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 كانون الأول 2016،

         قائمة الدخل الشامل الموحدة للسنة المنتهية بذلك التاريخ،

         قائمة التغيرات في حقوق المساهمين الموحدة للسنة المنتهية بذلك التاريخ،

         قائمة التدفقات النقدية الموحدة للسنة المنتهية بذلك التاريخ،

         إيضاحات حول القوائم المالية الموحدة التي تشمل ملخصاً للسياسات المحاسبية الهامة.

أساس الرأي

لقد قمنا بعملية التدقيق وفقاً لمعايير التدقيق الدولية. إن مسؤولياتنا وفقاً لهذه المعايير مبينة في فقرة "مسؤوليات المدقق فيما يخص تدقيق القوائم المالية الموحدة" من هذا التقرير.

نعتقد بأن أدلة التدقيق التي حصلنا عليها كافية ومناسبة لتوفر أساساً لرأينا.

الاستقلالية

إننا مستقلون عن المجموعة وفقاً لقواعد السلوك الأخلاقي للمحاسبين المهنيين الصادرة عن مجلس معايير السلوك الأخلاقي الدولية للمحاسبين، وقد استوفينا مسؤولياتنا الأخلاقية الأخرى وفقاً لتلك القواعد.

منهجيتنا في التدقيق

نظرة عامة

أمور التدقيق الهامة

مخصص تدني ذمم تقسيط مستحقة ومتأخرة السداد وعقود التأجير التمويلي

كجزء من تخطيطنا لعملية التدقيق، قمنا بتحديد الأهمية النسبية وتقييم مخاطر الأخطاء الجوهرية في القوائم المالية الموحدة. على وجه التحديد، أخذنا بعين الاعتبار المجالات التي قامت بها الادارة باجتهادات حكمية، مثل الحالات المتعلقة بالتقديرات المحاسبية الهامة التي تضمنت عمل افتراضات وأخذ الأحداث المستقبلية، التي بطبيعتها غير مؤكدة، بعين الاعتبار. وكما هو الحال في كافة عمليات التدقيق التي نقوم بها، فقد أخذنا بعين الاعتبار مخاطر تجاوز الإدارة لأنظمة الرقابة الداخلية، والتي تتضمن، إضافة الى أمور أخرى، مراعاة ما إذا كان هناك دليل على تحيز يشير إلى خطر وجود أخطاء جوهرية ناتجة عن احتيال.

قمنا بتصميم نطاق التدقيق لتنفيذ إجراءات كافية تمكننا من إبداء رأي حول القوائم المالية الموحدة ككل، آخذين بعين الاعتبار هيكلية المجموعة والعمليات المحاسبية والضوابط وقطاع أعمال المجموعة.



 

أمور التدقيق الهامة

أمور التدقيق الهامة هي الأمور التي اعتبرت، وفقاً لحكمنا وتقديرنا المهني، الأكثر أهمية في تدقيقنا للقوائم المالية الموحدة للسنة الحالية. تم أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار في سياق تدقيقنا للقوائم المالية ككل وفي تكوين رأينا حولها، إلا أننا لا نبدي رأياً منفصلاً حول هذه الأمور.

أمور التدقيق الهامة

كيف قمنا بالإستجابة لأمور التدقيق الهامة

مخصص تدني ذمم تقسيط مستحقة ومتأخرة السداد وعقود التأجير التمويلي

كما هو مبين في السياسة المحاسبية رقم (2-10) والإيضاح رقم (4) "التقديرات والأحكام المحاسبية ذات الأهمية"، تقوم الإدارة بتحديد قيمة مخصص تدني ذمم تقسيط مستحقة ومتأخرة السداد وعقود التأجير التمويلي

بإتباع السياسة المحاسبية رقم (2-10)، ووفقاً للسياسة الداخلية والمعتمدة من قبل مجلس الإدارة حيث تقوم الإدارة بمراجعة العقود إفرادياً أو على شكل مجموعة لتحديد فيما اذا كان هناك مؤشرات تدل على التدني مثل عدم قدرة المدين على السداد لفترة معينة، وفي حال وجود مثل هذه الموشرات، تقوم الإدارة بتقدير قيمة التدني بناءً على تقديرها للقيمة القابلة للاسترداد من الموجودات المرهونة لصالح المجموعة

 

نظراً لأهمية هذة التقديرات والفرضيات فإنها تعتبر أحد المخاطر الهامة التي قد تؤدي الى خطأ جوهري في القوائم المالية الموحدة عند الاستخدام غيرالصحيح للمعلومات المتوفرة والتقديرات لتحديد قيمة المخصص.

 

كما هو مبين في الإيضاح رقم (7) حول القوائم المالية الموحدة، قامت الإدارة بتقدير قيمة مخصص تدني لذمم تقسيط مستحقة ومتأخرة السداد وعقود التأجير التمويلي بمبلغ 5.016.975 دينار، كما بلغ اجمالي استثمار المجموعة في عقود التأجيرالتمويلي وذمم البيع بالتقسيط مبلغ 37.918.861 دينار، أي ما نسبته 92٪ من إجمالي موجودات المجموعة، كما في   31 كانون الأول 2016.

 

قمنا بإتباع الإجراءات التالية لتقييم معقولية تقدير الادارة لمخصص تدني ذمم تقسيط مستحقة والمتأخرة السداد وعقود التأجير التمويلي:

 

·          فهم لطبيعة محفظة ذمم التقسيط وعقود التأجير التمويلي.

·          تقييم منهجية الإدارة المتبعة لتحديد قيمة المخصص كما في 31 كانون الأول 2016،

·          تقييم الإفتراضات الرئيسية المتبعة بالإستناد إلى فهمنا للمجموعة وقطاع عملها،

·          تقييم منهجية الإدارة المتبعة لتحديد كيفية تصنيف المدين وطريقة تقدير القيمة الحالية القابلة للاسترداد من الموجودات المرهون لصالح الشركة عند بيعها، والتدفقات النقدية المتوقعة.

·          فحص عينة من العملاء المصنفين من قبل الادارة كمتعثرين لتقييم معقولية تصنيفهم،

·          فحص بعض إجراءات وأنظمة الضبط والرقابة الداخلية ذات العلاقة المتبعة من قبل الادارة،

·          إعادة احتساب مخصص تدني ذمم تقسيط مستحقة والمتأخرة السداد وعقود التأجير التمويلي لعينة من العملاء وفقاً لسياسات الشركة الداخلية ذات العلاقة ومعايير التقارير المالية الدولية.

·          تقييم كفاية الإفصاح حول مخصص تدني ذمم تقسيط مستحقة والمتأخرة السداد وعقود التأجير التمويلي.

أمور أخرى

تم تدقيق القوائم المالية الموحدة للمجموعة للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2015 من قبل مدقق حسابات آخر والذي أصدر تقريره غير المتحفظ حولها بتاريخ 10 آذار 2016.

 

المعلومات الأخرى

إن الإدارة مسؤولة عن المعلومات الأخرى. تتضمن المعلومات الأخرى جميع المعلومات الواردة في التقرير السنوي للشركة للعام 2016 بإستثناء القوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات.

إن رأينا حول القوائم المالية الموحدة لا يغطي المعلومات الأخرى، ونحن لا ولن نبدي أي استنتاج توكيدي حولها.

في سياق تدقيقنا للقوائم المالية الموحدة، تتمثل مسؤوليتنا في قراءة المعلومات الأخرى، ومن خلال ذلك، تحديد ما إذا كانت المعلومات الأخرى غير متوافقة جوهرياً مع القوائم المالية الموحدة أو مع المعرفة التي حصلنا عليها أثناء عملية التدقيق أو تبدو بأنها تحتوي أخطاء جوهرية.

لقد اطلعنا على المعلومات الاخرى التي تم تزويدنا بها بعد ولا يوجد أخطاء جوهرية يتوجب علينا الإبلاغ عنها لاولئك المكلفين بالحوكمة.

مسؤوليات الإدارة و اولئك المكلفين بالحوكمة عن القوائم المالية الموحدة

إن الإدارة مسؤولة عن إعداد القوائم المالية الموحدة وعرضها بصورة عادلة وفقاً للمعاييرالدولية للتقارير المالية ووفقاً للقوانين سارية المفعول في المملكة الأردنية الهاشمية، إضافة إلى توفير نظام رقابة داخلي تراه الإدارة ضرورياً لغرض إعداد قوائم مالية موحدة تخلو من الأخطاء الجوهرية، سواء كانت ناتجة عن احتيال أو خطأ.

عند إعداد القوائم المالية الموحدة، تكون الإدارة مسؤولة عن تقييم قدرة المجموعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة والإفصاح، حيثما تطلب الأمر، عن الأمور المتعلقة بالاستمرارية واستخدام الأساس المحاسبي للمنشأة المستمرة إلا إذا كانت الإدارة تنوي تصفية المجموعة أو وقف عملياتها، أو ليس لديها بديل واقعي سوى القيام بذلك.

إن أولئك المكلفين بالحوكمة مسؤولون عن الإشراف على عملية إعداد التقارير المالية للمجموعة.

 

مسؤوليات المدقق فيما يخص تدقيق القوائم المالية الموحدة

تتمثل أهدافنا في الحصول على تأكيد معقول فيما إذا كانت القوائم المالية الموحدة ككل تخلو من الأخطاء الجوهرية، سواء كانت ناتجة عن احتيال أوخطأ، وإصدار تقرير المدقق الذي يتضمن رأينا. يعتبرالتأكيد المعقول مستوى عالي من التأكيد، لكنه لا يضمن أن تكشف عملية التدقيق، التي تتم وفقاً لمعاييرالتدقيق الدولية ،     دائماً عن الأخطاء الجوهرية عند وجودها. يمكن أن تنشأ الأخطاء عن إحتيال أوخطأ، وتعتبر جوهرية إذا كانت منفردة أو مجتمعة تؤثر بشكل معقول على القرارات الإقتصادية التي يتخذها المستخدمون بناءً على هذه القوائم المالية الموحدة.

كجزء من عملية التدقيق التي تتم وفقاً لمعايير التدقيق الدولية، نقوم بممارسة الاجتهاد المهني والحفاظ على الشك المهني في جميع مراحل التدقيق.  كذلك فإننا نقوم بما يلي:

      تحديد وتقييم مخاطر الأخطاء الجوهرية في القوائم المالية الموحدة، سواء كانت ناتجة عن احتيال أو خطأ، وتصميم وتنفيذ إجراءات تدقيق تتناسب مع تلك المخاطر، والحصول على أدلة تدقيق كافية ومناسبة لتوفر أساساً لرأينا. يعتبر خطر عدم اكتشاف الأخطاء الجوهرية الناتجة عن إحتيال أعلى من تلك الناتجة عن خطأ، حيث قد ينطوي الإحتيال على تواطؤ أو تزوير أو حذف متعمد أو تحريف أو تجاوز للرقابة الداخلية.

      الحصول على فهم للرقابة الداخلية للشركة ذات الصلة بعملية التدقيق بهدف تصميم إجراءات تدقيق مناسبة حسب الظروف، وليس لغرض إبداء رأي حول فعالية الرقابة الداخليـّة في المجموعة.

      تقييم مدى ملاءمة السياسات المحاسبية المتبعة ومعقولية التقديرات المحاسبية والإفصاحات ذات العلاقة التي قامت بها الإدارة.

      التوصل إلى استنتاج حول مدى ملاءمة استخدام الإدارة للأساس المحاسبي للمنشأة المستمرة، وفي ما إذا كانت هناك شكوك جوهرية، بناءً على أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها، متعلقة بأحداث أو ظروف قد تشكك في قدرة المجموعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة. إذا استنتجنا وجود شكوك جوهرية، فيتوجب علينا لفت الانتباه في تقريرالمدقق إلى الإفصاحات ذات العلاقة في القوائم المالية الموحدة، أو تعديل رأينا إذا كانت تلك الإفصاحات غير كافية. تستند إستنتاجاتنا إلى أدلة التدقيق التي حصلنا عليها لغاية تاريخ تقرير المدقق. ولكن يمكن لأحداث أو ظروف مستقبلية أن تؤدي بالمجموعة إلى وقف أعمالها كمنشأة مستمرة.

      تقييم العرض الشامل للقوائم المالية الموحدة وبنيتها ومحتواها، بما في ذلك الإفصاحات، وما إذا كانت القوائم المالية الموحدة تعكس المعاملات والأحداث بطريقة تحقق عرضاً عادلاً.

      الحصول على أدلة تدقيق كافية ومناسبة والمتعلقة بالمعلومات المالية الخاصة بالمنشآت أو أنشطة الاعمال في المجموعة لابداء رأي حول القوائم المالية الموحدة. نحن مسؤولون عن التوجيه والإشراف والتنفيذ لعملية تدقيق المجموعة، ونبقى وحدنا مسؤولين عن تقريرنا.

إننا نتواصل مع أولئك المكلفين بالحوكمة حول عدة أمور، من بينها نطاق وتوقيت التدقيق المخطط لهما وملاحظات التدقيق الهامة، بما في ذلك أي أوجه قصور هامة في الرقابة الداخلية نقوم بتحديدها خلال عملية التدقيق.

كما نقوم بتزويد أولئك المكلفين بالحوكمة بما يؤكد إمتثالنا للمتطلبات الأخلاقية ذات الصلة بالاستقلالية، وإبلاغهم عن جميع العلاقات والأمور الأخرى التي من المعقول أن يعتقد بأنها تؤثر على استقلاليتنا، والإجراءات الوقائية ذات العلاقة حيثما تتطلب ذلك.    

من ضمن الأمور التي تم إبلاغها لأولئك المكلفين بالحوكمة، نقوم بتحديد الأمورالأكثر أهمية في تدقيق القوائم المالية الموحدة للسنة الحالية والتي تمثل أمور التدقيق الهامة. كما نقوم بذكر هذه الأمور في تقرير المدقق، ما لم تحظر القوانين أو الأنظمة الإفصاح العلني عن هذه الأمور، أو عندما نحدد في حالات نادرة جداً أنه لا ينبغي الافصاح عن هذه المسائل ضمن تقريرنا لأنه من المعقول التوقع أن تفوق الأثار السلبية لذلك منافع المصلحة العامة المتحققة عن ذلك الإفصاح.

تقرير حول المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى

تحتفظ الشركة بسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية، وتتفق من كافة النواحي الجوهرية مع القوائم المالية الموحدة المرفقة ونوصي الهيئة العامة بالمصادقة عليها.

عن برايس وترهاوس كوبرز "الأردن" ذ.م.م

أسامة معروف

إجازة رقم (718)

عمان – المملكة الأردنية الهاشمية

    29 آذار 2017


قائمة المركز المالي الموحدة

كما في 31 كانون الأول 2016

 

 

إيضـاح

 

2016

 

2015

 

 

 

دينــار

 

دينــار

الموجودات

 

 

 

 

 

النقد في الصندوق ولدى البنوك

5

 

133.817

 

282.037

موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل

6

 

228.493

 

217.965

موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل الشامل

 

 

16.650

 

16.650

موجودات مالية بالكلفة المطفأة

7

 

37.918.861

 

36.381.182

أرصدة مدينة أخرى

 

 

228.515

 

357.767

استثمارات عقارية - بالصافي

8

 

491.400

 

514.800

أراضي مستملكة لقاء ديون هالكة

 

 

556.573

 

174.168

ممتلكات ومعدات

9

 

230.808

 

297.164

موجودات غير ملموسة

10

 

42.689

 

31.200

موجودات ضريبية مؤجلة

15

 

1.204.074

 

1.039.692

مجموع الموجودات

 

 

41.051.880

 

39.312.625

 

 

 

 

 

 

المطلوبات وحقوق المساهمين

 

 

 

 

 

المطلوبات

 

 

 

 

 

بنوك دائنة

11

 

3.752.744

 

1.230.140

قروض بنكية

12

 

14.295.189

 

10.732.161

دائنون

 

 

71.896

 

247.990

أمانات

13

 

249.520

 

292.352

مصاريف مستحقة وغير مدفوعة

 

 

35.854

 

96.477

مخصصات أخرى

14

 

36.374

 

60.914

مخصص ضريبة الدخل

15

 

748.298

 

760.744

اسناد قرض

16

 

-

 

4.500.000

مجموع المطلوبات

 

 

19.189.875

 

17.920.778

 

 

 

 

 

 

حقوق المساهمين

 

 

 

 

 

رأس المال المكتتب به والمدفوع

1

 

16.500.000

 

16.500.000

احتياطي قانوني

17

 

2.502.702

 

2.198.036

احتياطي مخاطر مصرفية عامة

17

 

285.000

 

-

احتياطي تقييم موجودات مالية - بالصافي

 

 

(78.652)

 

(78.652)

الأرباح المدورة

 

 

2.652.955

 

2.772.463

صافي حقوق المساهمين

 

 

21.862.005

 

21.391.847

مجموع المطلوبات وحقوق المساهمين

 

 

41.051.880

 

39.312.625

 

 

 

 

 

 


قائمة الدخــــل الشامل     الموحدة

للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2016

 

 

 

إيضـاح

 

2016

 

2015

 

 

 

دينــار

 

دينــار

 

 

 

 

 

 

إيرادات وعمولات من التمويلات التجارية

  والمرابحة والتأجير التمويلي

 

 

6.242.593

 

6.193.577

إيرادات تشغيلية أخرى

18

 

1.216.461

 

1.011.443

مجموع الإيرادات

 

 

7.459.054

 

7.205.020

رواتب وأجور ومنافع الموظفين

19

 

(1.183.497)

 

(1.087.517)

مصاريف إدارية

20

 

(695.311)

 

(652.489)

إستهلاكات واطفاءات

10،9،8

 

(142.850)

 

(162.280)

مخصص تدني موجودات مالية بالكلفة المطفأة

7

 

(866.147)

 

(1.020.565)

مصاريف التمويل

 

 

(1.510.185)

 

(1.313.364)

مجموع المصاريف

 

 

(4.397.990)

 

(4.236.215)

الدخل من الأنشطة التشغيلية

 

 

3.061.064

 

2.968.805

أرباح موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل

 

 

19.186

 

3.840

    (خسائر) إيرادات أخرى

 

 

(33.590)

 

41.044

الربح للسنة قبل ضريبة الدخل

 

 

3.046.660

 

3.013.689

مصروف ضريبة الدخل

15

 

(926.502)

 

(735.912)

الربح للسنة

 

 

2.120.158

 

2.277.777

 

 

 

 

 

 

بنود الدخل الشامل الأخر:

 

 

 

 

 

صافي التغير في القيمة العادلة للموجودات المالية

  بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل الشامل

 

 

-

 

(1.800)

إجمالي الدخل الشامل للسنة

 

 

2.120.158

 

2.275.977

 

 

 

 

 

 

حصة السهم الأساسية والمخفضة من الربح

   للسنة العائد إلى مساهمي الشركة (دينار/ سهم)

22

 

0.128

 

0.138